مرحبا بكم فى اقوي واكبر الدردشات العربية --- شات حكايه ----   www.7kayaa.com

 

  معلومات عن بنغازى

بَنغازي ثاني أكبر مدن ليبيا سكاناً. وأكبر مدينة في اقليم برقة والعاصمة المشتركة السابقة للبلاد حسب دستور استقلال ليبيا العام 1951. تطل على ساحل البحر المتوسط. وتخطيط المدينة شعاعي مركزه بحيرة بنغازي في وسط المدينة. وتضم بنغازي الكبرى مدناً وبلدات في جنوبها مثل قمينس، سلوق، الأبيار وتوكرة اضافة لكونها احدى (شعبيات ليبيا سابقاً) والمدينة هي عاصمتها.

في عهد المملكة الليبية، تمتعت بنغازي بمكانة عاصمة البلاد (جنباً إلى جنب مع طرابلس). قد يكون السبب في هذا أن الملك إدريس السنوسي كان معتاد الإقامة في البيضاء وهي مدينة قريبة من بنغازي، كما أن العائلة السنوسية كانت أشد ارتباطا ببرقة منها إلى طرابلس. كانت المدينة أيضا العاصمة السابقة المؤقتة لـ المجلس الوطني الانتقالي الليبي. استمرت بنغازي بكونها مقراً لمؤسسات ومنظمات ترتبط عادة بتواجدها بالعاصمة الوطنية، مثل برلمان البلاد، والمكتبة الوطنية، ومقر الخطوط الجوية الليبية شركة الطيران الوطنية، والمؤسسة الوطنية للنفط. بلغ عدد سكانها المسجل 500120 نسمة في تعداد عام 1995، وارتفع إلى 670797 في تعداد عام 2006.

في 15 فبراير 2011 اندلعت احتجاجات في المدينة ضد حكومة العقيد معمر القذافي، وتمت السيطرة على المدينة في 21 فبراير 2011 من قبل السكان المعارضين لنظام العقيد معمر القذافي،[7] وتم تشكيل المجلس الوطني الانتقالي بعد ذلك بعدة أيام،[8] في 19 مارس 2011 كانت مدينة بنغازي مهد الثورة و موقع نقطة التحول الفاصلة في الثورة الليبية، حين حاول الجيش التابع للعقيد تحقيق نصر حاسم على المعارضة الليبية لاستعادة بنغازي إلا أنه ووجهه وتم ردعه بمقاومة السكان المحليين ثم بتدخل القوات الجوية الفرنسية المرخص تحت قرار مجلس الأمن رقم 1973 لحماية المدنيين وهو ما أذن للثورة بالاستمرار.

شهدت المدينة انهيار في الأمن وغياب سلطة الدولة ونفاذ القانون،[9] كما شهدت أعلى معدل لحوادث الاغتيال في البلاد والتي بدأت بالظهور بعد الثورة الليبية في 2011 حيث استهدف معظمها خصوصاً عسكريين من المدينة حتى وان كانوا خارج الخدمة اضافة لرجال قضاء وشرطة ونشطاء مجتمع مدني واعلاميين وشخصيات دينية ومجتمعية.[10]

في 31 يوليو عام 2014، أعلنت ميليشيا أنصار الشريعة التي أعلنت ولاءها للقاعدة أو (مجلس شورى ثوار بنغازي) السيطرة الكاملة على بنغازي بعد هجوم كبير سيطرت خلاله على ثكنة عسكرية كبيرة تابعة للجيش الليبي داخل المدينة.[11] وفي منتصف أكتوبر، أطلق الجيش الليبي هجوما لاستعادة السيطرة على المدينة حيث ذكرت تقارير حينها أنه تمكن من السيطرة على 90٪ من بنغازي.[12]

 
 

 
دردشة مصرية دردشة سعودية دردشة الامارات دردشة البحرين دردشة فلسطين
دردشة تونسية دردشة كويتية دردشة سوريا دردشة المغرب دردشة لبنان
دردشة الجزائر دردشة عمان دردشة الاردن دردشة اليمن دردشة السعودية
بنات مصرية دردشة السودان دردشة ليبيا دردشة العراق دردشة قطر
 
 
دردشة كتابية شات كتابي دردشة مصرية دردشة حكايه شات حكايه
بنات مصرية موقع حكايه حكايه دردشة شات